الأخبار

كتاب مطبخ غزة

2019-11-05
جمعية رؤية شبابية تستضيف الكاتبة الفلسطينية-الأمريكية ليلى الحداد.
استضافت جمعية رؤية شبابية الكاتبة الفلسطينية-الأمريكية ليلى الحداد حيث عقد اللقاء بحضور الطواقم التنفيذية في رؤية شبابية وخلال اللقاء تحدثت الحداد عن أثر رواية التجارب الشخصية على المجتمعات الغربية وأوضحت من خلالها أن رواية الاحداث الشخصية هي الاستراتيجية الأولى للفلسطينيين لمخاطبة المجتمعات الدولية بطريقة بعيدة عن التكلف والتعقيد السياسي والأيديولوجي.
وأوضحت الحداد خلال لقائها مع فريق رؤية شبابية أن السرد القصصي الشخصي له أثر كبير في إيصال قضية الفرد بطريقة سهلة وشيقة بخلاف الطرق التقليدية المرتبطة بالرواية الجماعية والتي تأخذ مناح سياسية منفرة حيث انه لا يستطيع أحد إنكار الأحداث الشخصية أو التشكيك فيها.
كما عرضت خلال اللقاء كتابا لها بعنوان Gaza Kitchen (المطبخ الغزي) والذي وظفت فيه روايتها الشخصية لعدد من الأطباق الفلسطينية بأسلوب جذاب بحيث أصبح كتابها من أكثر الكتب تداولا في أوساط المجتمعات الغربية.
وأوصت الحداد بضرورة اتباع هذا الاسلوب واستخدام السرد القصصي الفردي كنافذة نطل من خلالها على العالم والشعوب المختلفة واختتمت حديثها بمجموعة من النصائح الواجب اتباعها أثناء الحديث عن الوقائع الفردية ومنها بساطة الأسلوب والواقية في التعبير ومزج روح الفكاهة وأصالة ثقافتنا ضمن الموضوعات المطروحة.
الحداد شبهت عملها بمن يدخل في داخل البيت ويركز في الكتابة على أخص الخصوصيات من أكل وحكايا شخصية وقصص شعبية بعيداً عن العموميات والنظرة البعيدة للمجتمع الفلسطيني كما يفعل كثير من الكتاب غير الفلسطينيين حيث قالت: إذا لم نمتلك السردية الفلسطينية نحن ونحدث العالم نحن عن فلسطين فسيمتلكها غيرنا وفي ذلك ما فيه من إشكالات.
ونصحت الحضور لمن أراد أن ينشر كتابا أو يصبح كاتباً في المستقبل بالبدء الفوري ولو بالقليل من الكتابة على شكل منشورات على الفيس بوك أو مقالات صغير والتفكير المستمر بذلك والبعد عن المثالية التي قد تمنع الشخص من الإنتاج، وفي الختام أتيحت الفرصة لفريق رؤية شبابية بطرح الأسئلة على الكاتبة وتم مناقشتها بطريقة تشاركية.
وليلى الحداد لها عدة مؤلفات هي:
Gaza Mom
Gaza Kitchen
Gaza Unsilenced


أخبار

أنشطة مكتبة إدوار سعيد العامة

أنشطة مكتبة إدوار سعيد العامة

منتدى شباب من أجل الحقوق

منتدى شباب من أجل الحقوق

اللقاء الأول مع أعضاء منتدى الشباب من أجل الحقوق

اللقاء الأول مع أعضاء منتدى الشباب من أجل الحقوق

افتتاح معرض رسوم الكاريكاتير الأول

افتتاح معرض رسوم الكاريكاتير الأول